سياسات الحد من استهلاك المشروبات المُحلاة بالسكر
دراسات 24 مايو ، 2026

سياسات الحد من استهلاك المشروبات المُحلاة بالسكر: حالة المملكة العربية السعودية

أفنان محمد

طالبة ماجستير سياسات عامة، معهد الدوحة للدراسات العليا.

أحمد بن ناصر

طالب ماجستير سياسات عامة، معهد الدوحة للدراسات العليا.

آمنة البسطامي

طالبة ماجستير سياسات عامة، معهد الدوحة للدراسات العليا.

محمد ديب

طالب ماجستير سياسات عامة، معهد الدوحة للدراسات العليا.


​​ ساهم الاستهلاك المرتفع للمشروبات المحلّاة بالسكر في المملكة العربية السعودية في زيادة معدلات الأمراض المزمنة وارتفاع الأعباء الاقتصادية، ما دفع الحكومة عام 2017 إلى فرض ضريبة انتقائية على هذه السلع بهدف الحدّ من استهلاكها، وتعزيز الإيرادات. وعلى الرغم من الأثر المباشر لهذه السياسة، فإن تطبيقها شابهُ عددٌ من الجوانب التي تحدّ من فاعليتها على المدى الطويل. وفي مقابل هذه السياسة، تقترح هذه الورقة سياسة بديلة، تهدف إلى تشجيع الشركات المصنّعة على تقليل محتوى السكر وتعزيز الوعي العام ودعم البدائل الصحية، بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030. وتقترح إعادة هيكلة الضريبة الحالية، لتصبح ضريبة متصاعدة، ترتبط بمحتوى السكر في المنتج، بدلًا من فرض قيمة ضريبية ثابتة. وتدعو إلى تعزيز هذا التوجّه بعناصر أخرى، تتمثل في إطلاق حملات توعية وطنية، ودمج التثقيف الغذائي في المناهج الدراسية، وإنشاء صندوق صحي يعزّز هذه التدخلات.


*هذه الدراسة منشورة في العدد الثاني عشر من دورية "حكامة" (آذار/ مارس 2026)، وهي دورية محكّمة تُعنى بالإدارة والسياسات العامة، يصدرها المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات ومعهد الدوحة للدراسات العليا.
** تجدون في موقع دورية "حكامة" جميع محتويات الأعداد مفتوحة ومتاحة للتنزيل.